المجتمع المدني : التجربة السعودية نشأة مؤسسات المجتمع المدني وجمعياته وهيئاته وتطورها في المملكة

أظهرت مؤسسات وجمعيات وهيئات المجتمع المدني في المملكة العربية السعودية قدرتها وفعاليتها، وإثبات وجودها عندما شاركت في تشكيل هيئة تنسيق لمراقبة عمليات الانتخابات المجالس البلدية لسنة ١٤٢٥هـ، وسنة ١٤٢٦هـ، وهي مكونة من جمعيات وهيئات في جميع مناطق المملكة مثل:


الجمعية الوطنية الأهلية لحقوق الإنسان.هيئة الصحفيين السعوديين.الجمعية السعودية للإدارة.الجمعية السعودية للاقتصاد.جمعية الإعلام والاتصال.


وهذا العمل الذي جاء بمبادرة منها قد قوبل بالاستحسان من قبل الهيئة العامة للانتخابات، ووزارة الشؤون البلدية والقروية ، ومن المجتمع السعودي، بالإضافة إلى أعمالها ونشاطاتها المعتادة. وهذا العمل يميز المجتمع المدني بالقيام بدوره وسيطا بين الحكومة والمجتمع لتوسيع المشاركة الشعبية في الشأن العام.

وفيما يلي مقدمة تاريخية، ودليل تعريفي وتوثيقي لهذه المؤسسات والجمعيات والهيئات، مع تعريف موجز للمجتمع المدني، وكل مؤسسة أو هيئة أو جمعية م منظمات المجتمع المدني. ويشمل هذا المقال دراسة عن نشأة مؤسسات وجمعيات وهيئات المجتمع المدني وتطورها في المملكة العربية السعودية. وهذه الدراسة نواة لوضع دليل المنظمات المجتمع المدني.


معنى المجتمع المدني :هو مجموعة من التنظيمات (غير الحكومية) التطوعية الحرة، التي تملأ المجال العام بين الأسرة والدولة، والتي نشأت لكي تحقق مصالح أفرادها، أو تبتغي النفع العام، وتلتزم بقيم ومعايير الاحترام والتراضي والتسامح والإدارة السليمة للنوع والاختلاف، وله مقومات ثلاثة، وهي الفعل الإرادي الحر، التنظيم الجماعي، احترام القيم والثقافة المدنية([1]).


ومصطلح المجتمع المدني مأخوذ من كلمتي المجتمع والمدينة، وهو أسلوب حضاري للمشاركة الشعبية في مساندة الحكومات لخير الإنسانية. أي أن المجتمع المدني هو المنظمات الأهلية غير الحكومية، وتقابلها المنظمات الحكومية، والإقليمية، والدولية الرسمية، وغير الرسمية.


ويبدو لبعض الناس أن هذا المصطلح جديد، ولكنه قديم قدم الإنسان. ففي الجاهلية – قبل الإسلام – كانت القبيلة والعشيرة، وسوق عكاظ، ودار الندوة وظائف السقاية ، وسدانة بيت الله الحرام في مكة المكرمة هي نماذج من المجتمع المدني، والجمعيات والمؤسسات والهيئات الحديثة للمجتمع المدني في امتداد لتنظيمات القبيلة والقرية.


وبعد ظهور الإسلام ظهرت تطبيقات للمجتمع المدني، مثل الوقف. ويعد الوقف خاصية ملازمة للمجتمع العربي الإسلامي عبر تاريخه الطويل، كما ذكر ابن جنيد ، وكان بمثابة الطاقة التي دفعت به نحو النماء والتطور من خلال توفير المعينات المؤدية إلى تكوين مجتمع حضاري، تؤكد ذلك الشواهد النصية المتناثرة في كتب التاريخ، والسجلات والوثائق الخاصة بالأوقاف، والمخلفات الآثارية التي توضحها نماذج الأبنية التي شيدت لتكون محورا لأعمال الوقف من المساجد والمدارس ومكاتب الأيتام والأسبلة والآبار والعيون).


خصائص المجتمع المدني: ومن التعريفات السابقة يظهر لنا أن المجتمع المدني له خصائص منها:

(١) إنه منظمات غير حكومية

 (۲) إنه منظمات أهلية تطوعية

 (٣) منظمة غير ربحية

(٤) يهدف إلى النفع العام

(٥) يهدف إلى خدمة وتطوير المهنة إذا كانت منظمة مهنية، أو خدمة اجتماعية إذا كانت أغراضها اجتماعية.


نشأة المجتمع المدني في الدولة السعودية


في عهد الملك عبد العزيز ظهرت فئات أخرى من منظمات المجتمع المدني، مثل طائفة الطوافة، والوكلاء، ونقابة السيارات، والزمازمة في مكة المكرمة ووظائف الإدلاء في المدينة المنورة. ويشمل ذلك المساجد والتنظيمات الصحية، والمؤسسات الخيرية. كما توجد مشيخة لكل مهنة، مثل مشيخة الصاغة. وفي العصر الحديث اهتمت حكومة المملكة بتنظيم منظمات المجتمع المدني بإصدار الأنظمة واللوائح لتنظيمها. حتى أصبحت منظمات المجتمع المدني سمة من سمات التنمية، الهدف منها مساعدة الحكومة بتحمل جزء من أعباء التنمية، والمشاركة في إدارة منظمات المجتمع المدني.

مثلا أنشئت النقابات، مثل نقابة السيارات، والجمعيات والهيئات والمؤسسات الخيرية، بالإضافة إلى الجمعيات التعاونية، وقد بلغ عدد الجمعيات والمؤسسات الخيرية المرخص لها في المملكة العربية السعودية (۳۲۳) جمعية ومؤسسة([2]). كما بلغ عدد الجمعيات التعاونية “۱۰۳([3])ومجموعها ٤٧٦مؤسسة وجمعية خيرية وتعاونية صدرت بموجب لائحة من مجلس الوزراء، ونذكر بعضا من هذه التنظيمات والمؤسسات بالمجتمع المدني (نشأتها وتطورها). ويمكن تصنيف مؤسسات وجمعيات وهيئات المجتمع المدني إلى الفئات والأنواع التالية – حسب طبيعة عمله- . إلى مؤسسات وجمعيات خيرية وهيئات خيرية مثل مؤسسة الملك فيصل الخيرية، ووقفية مثل الوقف الإسلامي، والوقف الخيرية لجمعية المعوقين، ومؤسسات ومراكز اجتماعية مثل مركز الأمير سلمان الاجتماعي لرعاية المسنين، وجمعيات البر والجمعيات التعاونية الزراعية.

ومن حيث التمويل تصنف إلى مؤسسات وجمعيات وهيئات أهلية تمول نفسها بنفسها بالاشتراكات والتبرعات، واستثمار دخلها. مؤسسات وجمعيات وهيئات وطنية مدعومة من الحكومة السعودية للمشاركة في الخدمات العامة ، بالإضافة إلى دخلها من الاشتراكات والتبرعات. مؤسسات وجمعيات وهيئات دولية مقرها في المملكة العربية السعودية ومدعومة من الحكومة السعودية لأغراض إنسانية وإغاثية.

وتفاصيل الأنواع من حيث طبيعة العمل هي :


المؤسسات الخيرية

مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين.

مؤسسة الملك فيصل الخيرية وجائزة الملك فيصل العالمية ونشاطها في الداخل والخارج. مؤسسة الملك خالد الخيرية. مؤسسة الملك فهد الخيرية. مؤسسة البراهيم الخيرية. مؤسسة الشيخ عبد العزيز بن باز للإعانة على الزواج . ومؤسسة آل إبراهيم الخيرية.


الجمعيات الخيرية والاجتماعية:

الجمعيات الخيرية النسائية مثل جمعية النهضة النسائية وجمعية الوفاء النسائية. جمعيات البرمثل جمعية البر الرياض. مركز الأمير سلمان الاجتماعي لرعاية المسنين. جمعية المعوقين لرعاية المعوقين. مركز الأمير سلمان الأبحاث الإعاقة. جمعيات دور الأيتام مثل دار الأيتام في الرياض (إنسان) ودار الأيتام في مكة المكرمة وغيرها.

جمعيات وقفية مثل

 الوقف الإسلامية. الوقف الخيري لدعم المعوقين.

 جمعيات ثقافية وأدبية مثل

الجمعية السعودية للثقافة والفنون. النوادي الأدبية. الكليات والمدارس الأهلية التي لا تهدف إلى الربح، أي إن دخلها يغطي مصاريفها فقط.


 أولا: جمعيات وهيئات أهلية تمول نفسها بنفسها مع الإشارة إلى أنظمتها :


مشيخة الصاغة:

صدر نظامها بموجب الأمر السامي الكريم رقم (۸۱۱۷)، وتاريخ ٢٨/٦/١٣٦٠هـ، مطابع الحكومة – الرياض ١٤٠٣هـ.

وكلاء المطوفين ومشائخ الجاوا

صدر نظام وكلاء المطوفين بالأمر السامي الكريم رقم (١٤٥١٨)، وتاريخ ٢١/١٠/١٣٦٥هـ بالموافقة عليه من إنقاذه، مطابع الحكومة – الرياض ١٣٨٢.


نقابة السيارات:

صدر الأمر السامي الكريم برقم (١١٥٠١)، وتاريخ ٣/ رجب ١٣٧٢هـ بإنفاذ نظام نقابة السيارات، وطبع في مطابع الحكومة، الطبعة الثانية ١٣٨٠هـ.

نظام الجمعيات التعاونية ولائحة إعانة الجمعيات التعاونية:

صدر بقرار مجلس الوزراء رقم (٢٩٧)، وتاريخ ١٦/٦/١٣٨٢هـ المتوج بالمرسوم الملكي رقم (٢٦)، وتاريخ ٢٥/٦/١٣٨٢هـ، الطبعة الأولى، مطابع الحكومة – الرياض ١٣٩٨هـ.


لائحة الجمعيات والمؤسسات الخيرية

صدر قرار مجلس الوزراء رقم (١٠٧)، وتاريخ ٢٥/٦/١٤١٠هـ بالموافقة على هذه اللائحة ونشرت بجريدة أم القرى في عددها رقم (٣٢٩)، وتاريخ ٢١/٦/١٤١٠هـ الطبعة الأولى بتاريخ ٢/١١/١٤١١هـ.


هيئة المحاسبين القانونيين

صدر المرسوم الملكي رقم (م/١٢)، وتاريخ ١٣/٥/١٤١٢هـ، بالموافقة على هذه النظام بناء على قرار مجلس الوزراء رقم (٤٠) وتاريخ ١٢/٥/١٤١٢هـ ونشر بجريدة أ م القرى في عددها رقم (٣٣٨٥)، وتاريخ ٧/٦/١٤١٢هـ، الطبعة الأولى بتاريخ ٢٩/٣/١٤٣١هـ.


الهيئة السعودية للمهندسين

وافق مجلس الوزراء على هذا النظام في قراره رقم (٢٢٦)، وتاريخ ١٣/٩/١٤٢٣هـ، وتوج بالمرسوم الملكي رقم (م/٦٣)، وتاريخ ٢٦/٩/١٤٢٣هـ، بناء على قرار من مجلس الشورى.


هيئة الصحفيين السعوديين:

صدر قرار مجلس الوزراء بتاريخ ۲٢/ ربيع الآخر١٤٢٢هـ بالموافقة على نظام المؤسسات الصحفية، وبها مادة تجيز تشكيل هيئة للصحفيين السعوديين من قبل وزير الثقافة والإعلام، وتم تشكيل الهيئة بناء عليه.


و الهيئة التخصصية للأطباء – هيئة مهنية طبية. الجمعيات العلمية:

هناك العديد من الجمعيات الأكاديمية التي أنشئت بناء على لائحة القواعد المنظمة للمجمعيات العلمية في الجامعات السعودية الصادرة من رئيس المجلس الأعلى للتعليم العالي رقم ۲۸٤/م، وتاريخ ١٦/٢/١٤٢١هـ المبني على قرار مجلس التعليم العالي رقم ( ١٠/٥/١٤٢٠هـ) الصادر من الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي الطبعة الأولى ١٤۲۱ه الموافق سنة ۲۰۰۰م. ومن أهداف الجمعيات العلمية – كما ورد في المادة الثانية من القواعد المنظمة للجمعيات العلمية في الجامعات السعودية – الأهداف التالية :


 ١- تنمية الفكر العلمي في مجال التخصص، والعمل على تطويره وتنشيطه.

 ۲- تحقيق التواصل العلمي لأعضاء الجمعية.

 ٣- تقديم المشورة العلمية في مجال التخصص.

 ٤- تطوير الأداء العلمي والمهني لأعضاء الجمعية.

 ٥- تيسير تبادل الإنتاج العلمي، والأفكار العلمية في مجال اهتمامات الجمعية بين الهيئات والمؤسسات المعنية داخل المملكة وخارجها.([4])مثل :


الجمعية السعودية للإدارة.

 أنشئت الجمعية سنة ۱٤۰۲هـ، ومن أهدافها ما يلي:

١- تنمية الفكر العلمي في مجال الإدارة وتطويره.

 ۲- تحقيق التواصل العلمي بين المتخصصين والباحثين والناشطين في مجالات الإدارة المختلفة .

٣- توفير قنوات يساهم من خلالها العاملون بالمجالات الإدارية في حركة التقدم العلمي والتطبيقي للإدارة.

– تيسير تبادل الإنتاج والأفكار العلمية المتعلقة بالإدارة بين الهيئات والمؤسسات المعنية داخل وخارج المملكة.

٥- المساهمة في زيادة التفاعل بين النظريات والتطبيقات الإدارية.

 ٦- تقديم المشورة وإجراء الدراسات اللازمة لرفع مستوى الأداء الإداري في المؤسسات والهيئات.

 ۷- المساهمة في تنمية المهارات الإدارية والقيادية للمديرين والإعداد الإداري الشاغلي الصفوف التالية في الإدارة([5]).


الجمعية السعودية للإعلام والاتصال، الجمعية الصيدلية السعودية، جمعية الاقتصاد السعودية، جمعية العمران السعودية، جمعية المكتبات والمعلومات.


كما أنه توجد لجان هيئات وجمعيات بمبادرة من القطاع الخاص والمواطنين، بمشاركة وتشجيع من الحكومة مثل:

اللجنة الوطنية لسلامة المرور، جمعية أصدقاء البيئة الوطنية تحت التأسيس، نادي الصافي الأصدقاء البيئة البرية. الجمعية السعودية للبيئة بجدة، مجالس رجال الأعمال، مجالس أولياء الأمور في المدارس (مجلس الآباء ومجالس الأمهات)، جمعية المعوقين جمعية أهلية، لجان أصدقاء المرضى، الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان.


صدرت الموافقة على إقامتها برقم ۲٤/٢، وتاريخ ١٨/١/١٤٢٥هـ ونص النظام الأساسي للحكم على أن دستور المملكة هو كتاب الله تعالى، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأن الشريعة الإسلامية جاءت بحماية الحقوق والمحافظة عليها([6]).


كما أصدرت الدولة تنظيما للجان العمالية التي تقوم مقام النقابات العمالية في المجتمعات الأخرى. وصدر هذا التنظيم بقرار من مجلس الشورى وقرار من مجلس الوزراء باعتماد اللائحة. كما أن المجتمع المدني في المملكة العربية السعودية يزخر بالعديد من الجمعيات المهنية التي تصدر تراخيصها من وزارة العمل والشئون الاجتماعية. وجمعيات مهنية صحية تصدر لوائحها والتراخيص بها من قبل وزارة الصحة مثل:

جمعية الطب البشري. جمعية طب الأسنان. جمعية طب العيون. جمعية طب الأطفال. جمعية مكافحة التدخين. الجمعية الوطنية لمكافحة المخدرات، وغير ذلك من الجمعيات الصحية وهيئات مهنية صدرت الموافقة عليها من قبل مجلس الوزراء، مثل هيئة المحاسبين، وهيئة المهندسين السعوديين، وهيئة التخصصات الطبية.


الغرف التجارية والصناعية ومجلس الغرف التجارية والصناعية

 صدر المرسوم الملك الكريم رقم (م/٦)، وتاريخ ٣٠/٤/١٤٠٠هـ بالموافقة عليه بناء على قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (١٤) وتاريخ ١٤٠٠هـ، مطابع الحكومة – الرياض ١٤٠٣هـ.

جمعية الناشرين السعوديين – جمعية أهلية خاصة بالناشرين السعوديين

 ثانيا: جمعيات وهيئات وطنية مدعومة من الحكومة مع الإشارة إلى أنظمتها


جمعية الهلال الأحمر السعودي

كانت في الأساس جمعية أهلية ، ثم أصبحت الحكومة تساعدها في الميزانية والتوظيف وافق مجلس الوزراء على هذا النظام في قراره رقم (۲۹۲) وتاريخ

٦/٤/١٣٨٦هـ  وتوج بالمرسوم الملكي رقم (م/ ۱٤)، وتاريخ ١٢/٤/١٣٨٦هـ  الطبعة الثانية ، مطابع الحكومة – الرياض ۱۳۹٤ه.


الجمعية السعودية للثقافة والفنون

 أسست الجمعية السعودية للثقافة والفنون في المملكة العربية السعودية ، بناء على القرار رقم (٤٣)، بتاريخ ٢٦/١١/١٣٩٣هـ ، الصادر من الإدارة العامة لرعاية الشباب وقتئذ والمقر الرئيسي للجمعية مدينة الرياض، ولها الحق في إنشاء فروع بمناطق المملكة، وتم بالفعل إنشاء العديد من فروع الجمعية بمعدل جمعية واحدة في كل منطقة من مناطق المملكة الا ۱۳ على الأقل.


الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها.

 صدر المرسوم الملكي رقم (م/۲۲)، وتاريخ ١٢/٩/١٤٠٦هـ بالموافقة على هذا النظام، بناء على قرار مجلس الوزراء رقم (۱۷۷)، وتاريخ ٢٥/٨/١٤٠٦هـ ونشر بجريدة أم القرى تفي عددها رقم (٣١١٦)، وتاريخ ١٣/١٠/١٤٠٦هـ، الطبعة الثانية بتاريخ ٢٩/٣/١٤١٣هـ.


جمعية الكشافة العربية السعودية

صدر المرسوم الملكي رقم (م/٨) وتاريخ ٢٠/٤/١٤٠٧هـ بالموافقة على هذا النظام، بناء على قرار مجلس الوزراء رقم (١٠)، وتاريخ ٢٥/١/١٤٠٧هـ، ونشر  بجريدة أم القرى في عددها رقم (٣١٤٣)، وتاريخ ٩/٥/١٤٠٧هـ، الطبعة الثانية بتاريخ ١٤/٥/١٤١٢هـ


هيئة الاتحادات الرياضية الأولمبية العربية السعودية

. صدر المرسوم الملكي رقم (م/٥٥) وتاريخ ١٩/١٠/١٤٠٧هـ  بالموافقة على هذا النظام بناء على قرار مجلس الوزراء رقم (۲۲٦) وتاريخ ١٣/٩/١٤٠٧هـ،

، ونشر بجريدة أم القرى في عددها رقم (۳۱۷۱) وتاريخ ٦/١٢/١٤٠٧هـ، هيئة الخبراء، الطبعة الثانية بتاريخ ٢٧/١٠/١٤١١هـ


ثالثا: جمعيات وهيئات دولية مدعومة من الحكومة السعودية.

رابطة العالم الإسلامي. جمعية تمثل الشعوب الإسلامية مقرها مكة المكرمة، وهي عضو مراقب في هيئة الأمم المتحدة، وتعتمد على الحكومة السعودية في دعم ميزانيتها.

هيئة الإغاثة السعودية. جمعية أهلية تعتمد على التبرعات من المواطنين، وتساهم في الإغاثة الإنسانية في حالة الكوارث.

الندوة العالمية للشباب الإسلامي. تهتم بالشباب المسلم، وتعتمد في ميزانياتها على دعم الحكومة السعودية ومشاركة المواطنين.

الاتحاد العالمي للكشاف المسلم. تستضيف المملكة الأمانة العامة ومقرها المملكة، وتضم الاتحادات الكشفية في العالم الإسلامي، ويحظى الاتحاد بدعم الحكومة السعودية.

المنتدى الإسلامي يقم الإعانات للمحتاجين والمدارس الإسلامية.

هيئات أهلية تحت التأسيس:

۱- هيئة الزكاة الأهلية

 ۲- هيئة الولاية على الأموال القصر.

([1]) د. أماني قنديل، سلسلة تقارير خاصة حول مفهوم المدني – يونيو – ٢٠٠٤م.

([2]) جريدة الرياض، العدد ١٣١٥٧، الجمعية ١٤جمادي الأولى ١٤٢٥هـ

([3]) جريدة الوطن، العدد ١٣٧٩، الجمعية ٢١جمادي الأولى ١٤٢٥هـ.

([4]) القواعد المنظمة للجمعيات العلمية في الجامعات السعودية، الطبعة الأولى ١٤٢١هـ/٢٠٠٠م جامعة الإمام بن سعود الإسلامية.

([5]) الجمعية السعودية للإدارة “نشرة تعريف”، صادرة عن الجمعية السعودية للإدارة. 

(٢) جريدة الجزية ١٩/١/١٤٢٥هـ.