الموهبة والإبداع

لموهبة حالة عقلية ذهنية يتميز بها الإنسان، أو بعض الناس عن غيرهم ؛ وهي هبة من الله تولد مع الإنسان نتيجة عامل الوراثة ، أو قدرات عقلية يضعها الله في خلقه . وتقاس الموهبة بمقاييس ومعايير علمية لتحديد درجتها.


أما الإبداع فهو الأعمال الإنسانية المتميزة للموهوبين في الأداب ، والعلوم، والفنون الإبداعية التي يبدعها الموهوبون المبدعون. والموهبة تنمی الإبداع وتتطور بالاستخدام الأفضل للعوامل المتوفرة للموهوبين.


ومن صفات الموهوبين الفراسة، والابتكار، والتفكير غير المسبوق في المخترعات، وحب العمل يساعد على الإبداع ؛ والخيال العلمي والفكر هو وقود الإبداع.


ويعرف الإبداع بالفنون والعلوم. وينبع الإبداع الإنساني من قدرات ومواهب شخصية المبدع بالإضافة إلى التحصيل العلمي ومؤثرات البيئة.


ويظهر الإبداع في الأعمال الأدبية، مثل الشعر، والقصة، والمقالة، وفي الأعمال الفنية الأخرى، كالرسم والتشكيل، والرواية والمسرحية.


وهناك العديد من الإبداعات في ميادين الهندسة، والطب وغيرها من التخصصات والموهبة تزيد من الإبداع.


وإذا أخذنا الإبداع الإداري، أو المبدع في إدارة الأعمال مثالا فسنجده يتصف بصفات عديدة أهمها الإيمان بالله ، وبقضائه وقدره، وعلى وجه الخصوص الصفات التالية :


ا- وجود موهبة لدى المدير أو القائد الإداري تجعله يبدع في الإدارة . .

۲ – إدارة الموارد البشرية بعقلانية تأخذ في الاعتبار المحافظة على حقوق الموظفين والعمال، ومعاملتهم معاملة إنسانية ، وبعدل وقوة وأمانة .

٣- إدارة الموارد المالية والمادية على أساس أنها أمانة يجب المحافظة عليها وصرفها الصالح العمل.

٤- إدارة الوقت لاستثمار الموارد البشرية والمادية المتاحة، والاستفادة منها لتحقيق الأهداف المطلوبة.

٥- الاستقلال بالرأي والمبادرة في طرح الآراء والمقترحات للحلول والمشكلات التي تعترض العمل دون تردد وخوف مع احترام آراء الآخرين.

٦- الجرأة في قول الحق ولا تأخذه في الحق لومة لائم دون الإساءة لأحد.

۷ - مكافحة الشعور بالإحباط، وعدم الاستسلام عند مواجهة المصاعب أو عند مواجهة مقاومة التغير .

٨- عدم الرضا بالواقع والبحث عن الأفضل دائما بالتغيير للأفضل، مع المحافظة على الثوابت .

٩- القدرة على التكيف في جميع البيئات والأعمال .

١٠- الفراسة والقدرة على استقراء المستقبل التي تمكنه من التخطيط الاستراتيجي والعملي (التكتيكي).۱۱- حب العمل والحماس لتحقيق الذات.

۱۲- الثقة بالنفس والهمة العالية .

۱۳- طاعة الرؤساء واحترام الزملاء في العمل.

١٤- حب الاستطلاع والعلم والمعرفة .

١٥- القدوة الحسنة في أعمال القيادة الإدارية .


وهناك صفات أخرى للعاملين في كل مهنة أو في كل عمل يتطلب تخصصا معينا . والإبداع يمكن أن ينمي عن طريق تنمية المواهب الشابة وعند الأطفال الموهوبين.


وما إنشاء مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين إلا خطوة في هذا السبيل لتنمية الإبداع برعاية الموهوبين، والتي أنشئت منذ سنتين، وعقدت اجتماعها الثالث للأمناء، وأهالي الطلاب الموهوبين. والوطن ينتظر ظهور نتائج المؤسسة على الواقع، ويلمس آثارها على الطلاب الموهوبين ؛ كون أفضل استثمار للأموال والأوقات هو الاستثمار في تنمية الموهوبين ورعايتهم.


والله الموفق .