الدور الرائد للهيئات والشركات في حماية البيئة

التاريخ: يوم الأربعاء ٧شوال ١٤١٨هـ، الموافق ٤فبراير ١٩٩٨م

الجريدة: جريدة الرياض


لم أذكر قصدا بعض الهيئات والشركات التي تهتم بحماية البيئة ضمن الهيئات الحكومية المعنية بالبيئة التي ذكرتها سابقا، لعزمي على إيلائها أهمية خاصة. وتوجد في المملكة أمثلة رائدة ورائعة في تعاون الحكومة مع القطاع الخاص والمواطنين في مجال حماية البيئة ؛ أذكر على سبيل المثال لا الحصر أربعة منها هي:


۱ – الهيئة الملكية للجبيل وينبع.

 ۲ – الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها .

۳- شركة أرامكو السعودية .

 ٤- الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).


وكل هذه الهيئات والشركات ساهمت مساهمة فعالة وكبيرة في مجال حماية البيئة . فمثلا : الهيئة الملكية للجبيل وينبع، راعت في خططها عند بناء المدينتين الصناعيتين في الجبيل وينبع، والمساكن الخاصة بالعاملين في هاتين المدينتين كل الجوانب الفنية والعملية لحماية البيئة في إقامة المباني، والمحافظة على البيئة من التلوث الناتج من الصناعة، وحماية المياه المحيطة بها، التي تستعملها في الصناعة، والأغراض الصحية، بل واختارت آخر ما توصلت إليه التقنية في مجال حماية البيئة عند إقامة المصانع، ونالت عن ذلك جائزة دولية في مجال حماية البيئة . والنشرات الخاصة بتوعية العاملين فيها والمتعاملين معها في مجال حماية البيئة، بل وأنشأت أو شجعت على إنشاء شركة وطنية في الجبيل لحماية البيئة . وهذه الأعمال الجليلة تستحق عليها الهيئة الشكر والتقدير والثناء للرجال المخلصين العاملين فيها.

أما الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها فدورها في مجال اختصاصها فريد من نوعه . فهذه الهيئة – على حد علمي.. ولديها مزيد المزيد . قامت بالخطوات التالية :


١- إقامة عدد من المحميات في مختلف أنحاء المملكة لحماية الحياة الفطرية من

الحيوانات والطيور وغيرها .

۲- أجرت العديد من الدراسات والبحوث في اختصاصها، وأنشأت مراکز

للبحوث في مجال حماية الحياة الفطرية .

٣- أصدرت الكتب والنشرات العلمية والثقافية في مجال حماية الحياة الفطرية .

٤- المشاركة في المؤتمرات الوطنية والدولية لحماية الحياة الفطرية وحماية البيئة عموما .

 ٥- المشاركة في أعمال اللجنة الوزارية، والتنسيق مع الجهات الأخرى المتعلقة

والمهتمة بالبيئة. وظهر ذلك جليا في العمل الجاد لحماية البيئة البحرية – بعد حرب تحرير الكويت . ولحماية الطيور البحرية .

٦- دورها البارز في أعمال محاولة مشاركة المواطنين من أفراد الشعب المحيطين بالمحميات في حماية الحياة الفطرية، وتوعيتهم بأهميتها، وتدريب كوادر الحماية .

۷- إيجاد معرض دائم في مقرها للتوعية بأهمية المحافظة على حماية الحياة الفطرية يزورها الطلاب والمهتمون بهذا الجانب من حماية البيئة .

 ۸- إصدار الأفلام الوثائقية عن حماية البيئة، وبثها في التلفاز السعودي، وفي المؤتمرات التي تشارك فيها.

 ٩- المشاركة في إصدار مطبوعة دورية دولية تهتم بحماية الحياة الفطرية .

۱۰- أنشأت صندوقا تعاونيا لحماية الحياة الفطرية للمساهمة في تمويل مشروعاتها.

وبذلك فإنها – بحق – قد ساهمت مساهمة فعالة وكبيرة وعظيمة في مجال حماية الحياة الفطرية، وغطت هذا الجانب من حماية البيئة في مورد من أهم الموارد من أنواع التنوع الأحيائي التي تزخر بها بيئة المملكة العربية السعودية ومساهمة في تنمية ثروة وطنية كادت تنقرض، هي الغزلان والوعول، والحبارى، والطيور النادرة التي تشتهر بها الجزيرة العربية .


ولها دور رائد في نشر الوعي البيئي، وهي مثال حسن يقتدي به في مجال التعاون بين الحكومة والمواطنين لحماية الحياة الفطرية. فلو وجدت هيئات وجمعيات مماثلة لحماية الجوانب الأخرى من البيئة مثل الغابات والمنتزهات ، والوديان، والمياه، والهواء من التلوث والتدمير، وسوء الاستعمال والاستهلاك لتكونت لدينا بيئة صحية صالحة لحياة الإنسان، كما كانت عليه في الطبيعة ، سواء كانت هيئات حكومية ، أو أهلية مثل جمعيات التنمية .


أما شركة أرامكو السعودية فلها دور رائد في مجال حماية البيئة ؛ فقد أنشأت إدارة للبيئة تهتم بالبيئة في مجال أعمال الشركة وهو إنتاج البترول، وأصدرت العديد من الكتب والنشرات للتوعية بأهمية حماية البيئة، وشاركت في المؤتمرات والندوات الوطنية والدولية لحماية البيئة، بل واهتمت بالطفل بإصدار مطبوعات لنشر الثقافة البيئية بين الصغار؛ وتعتبر مساهمتها في هذه الحماية للبيئة فعالة وتعتز بها.


أما الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) فلها دور كبير في مجال حماية البيئة، ومساهمتها في إنشاء مصنع لإنتاج المادة البديلة للرصاص الذي كان يوضع في الجاوزلين (البنزين) لحماية الهواء من التلوث الناتج من عادم السيارات والمركبات التي تستعمل الوقود والمحروقات . كما أنها أصدرت العديد من الكتب والنشرات التي تحث على حماية البيئة، وساهم أعضاء الشركة في الكتابة ، والندوات والمؤتمرات الوطنية المتعلقة بالبيئة ، كما تضمنت الأفلام الإعلامية والوثائقية إشارات للتوعية لحماية البيئة نحو بيئة أفضل.

وأحسن مثال لتعاون هذه الهيئات والشركات الأربع مع مصلحة الأرصاد وحماية البيئة في مجال حماية البيئة هو التعاون الناجح في إزالة آثار حرب تحرير الكويت، وحماية المياه في الخليج والأسماك والطيور من آثار التلوث في ملحمة فريدة من التعاون المخلص البناء في مجال حماية البيئة البحرية .


فإلى جميع هذه الهيئات والشركات الوطنية السعودية الشكر والتقدير لما قامت به من حماية البيئة البرية والبحرية، وحماية الهواء من التلوث، والمحافظة عليها وإنمائها؛ وبارك الله في جهودهم وإلى هؤلاء جميعا، وإلى العاملين فيها وأعضاء مجالسها وإداراتها، الشكر والامتنان على جهودهم الطيبة والممتازة في مجال حماية البيئة .


ومن هذا المنبر أوجه النداء إلى الجهات الأخرى المعنية بالبيئة أن تحذو حذوها، وأن تستفيد من تجاربها في مجال حماية البيئة، كما أوجه النداء إلى الذين يقضون إجازاتهم في البراري، وعلى السواحل أن يقابلوا فضل الله بالشكر، وحماية البيئة حتى تستمر بيئة المملكة العربية السعودية من أفضل بيئات العالم نقاوة وصحة ، كما كانت عليه ، تحقيقا وتنفيذا للتعاليم الإسلامية التي تحث على المحافظة على البيئة، ونبذ الإسراف في استعمالها شكرا للنعم الكثيرة علينا. وحمدا لله على ذلك. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين على كل حال .